اخرى

أضرار الوزن الزائد للرجال

تزيد السمنة والوزن الزائد من خطر إصابة الرجال بالعديد من الأمراض، ومثال على ذلك أنها تزيد خطر الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، وغيرها، وهذا ما سوف نعرفه في السطور التالية.

أضرار الوزن الزائد للرجال

فيما يلي أهم الأضرار التي يسببها الوزن الزائد للرجال:

زيادة نسبة هرمون الإستروجين

تعتبر زيادة نسبة هذا الهرمون لدى الرجال من أهم اختلالات الهرمونات التي يسببها الوزن الزائد، وهو بدوره يؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، وهو هرمون ذكري مهم ينشط الأعضاء الجنسية للذكور، ويقوي العظام، وتبدأ نسبته بالازدياد عند سن البلوغ، ثم تتراجع بالتدريج مع التقدم في السن، مما يتسبب بالإصابة بأعراض مثل انخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، وانخفاض الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى صعوبة التركيز، وضعف كثافة العظام، والعضلات، وزيادة تخزين الدهون، والإصابة بالاكتئاب، والأرق.

زيادة الحمل على العظام والمفاصل

هذا يقلل قدرة الإنسان على الحركة، كما أنه يزيد احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل، وخشونة الركبة، إلى جانب الدوالي، ويمكن أن يشكو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة المفرطة أيضًا من آلام في مفصل الحوض، أو مؤخرة العمود الفقرى، لأن هذه المفاصل كذلك تعاني من زيادة الحمل عليها، وذلك يزيد فرص الإصابة بخشونة غضاريف هذه المفاصل، وتآكلها، والإصابة بالتهابات مزمنة.

ضعف النشاط الجنسي

يمكن أن يقلل الوزن الزائد من الخصوبة للرجال، مما يؤثر سلبًا على النشاط الجنسي، إذ إن الوزن الزائد يقلل عدد الحيوانات المنوية، ويضعف حركتها.

اعتلال البنكرياس

يسبب تراكم الدهون اعتلال البنكرياس بشكل رئيسي، وهو ما يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وهو النوع الذي لا يعتمد على الأنسولين، كما يمكن أن يتطور الأمر، ويصاب المريض بمرض السكري من النوع الثاني، وهو النوع الذي يعتمد على الحقن بالأنسولين من أجل تعويض الجسم عن الأنسولين الذي يحتاجه، فتزداد حاجة المريض للتبول، ويزيد شعوره بالعطش، وغيرها من الأعراض التي يسببها مرض السكري.

زيادة احتمالية الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

يزيد الوزن الزائد احتمالية الإصابة بأمراضٍ الكلى، والتي تضعف قدرتها على تنقية الدم، وذلك لأنّ الوزن الزائد يزيد احتمالية الإصابة بكل من السكري، وارتفاع ضغط الدم، وهي أسباب شائعة لأمراض الكلى.

  • زيادة احتمالية الإصابة بنوبات، وسكتات دماغية.
  • زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم.
  • تعريض الإنسان لخطر الإصابة بمرض السرطان، والالتهاب العظمي المفصل.
  • خطر توقف التنفس الانسدادي المؤقت خلال النوم.
  • زيادة احتمالية الإصابة بدهون الكبد والاكتئاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock