الخدمات الرقمية

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي

 في عالم سيطرت عليه الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات البشرية. حتى أن الاستغناء عنها بشكل كلي بات غير ممكن. وتمتلك كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي أعداداً كبيرة من المستخدمين من مختلف مناطق وبقاع العالم. وتتمتع كل منصة بخصائصها المختلفة والتي تمنحها صدى خاصاً وكبيراً حول العالم. وهذا دفع أصحاب الأعمال والشركات للتفكير في دمج التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي معاً. وقد كانت نتائج التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مذهلة وذات فاعلية عالية. ويرجع ذلك إلى ما تقدمه وسائل التواصل من زيادة الوعي، وإنشاء صفحات تجارية خاصة، ووصول إلى جميع العملاء المستهدفين. وفي هذا المقال سيكون الحديث حول أربع منصات، وهي؛ انستقرام. وسيكون الحديث مخصصاً حول أنواع إعلانات ومميزات كل منها.

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي: إعلانات إنستقرام (Instagram)

تعد منصة إنستقرام واحدة من أهم منصات التواصل الاجتماعي. فهي تمثل بيئة مناسبة للارتقاء بعملية التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي. فمنصة إنستقرام تضم ما يقارب المليار مستخدم، وما يعادل نصف هذا العدد من المستخدمين يستخدم إنستقرام بشكل يومي. بالإضافة إلى وجود 8 مليون حساب للأعمال والمشاريع، وأن 64% من مستخدمي إنستقرام تتراوح أعمارهم بين 18-34. وتتراوح نسبة من يتابعون حسابات الأعمال80%.  ونسبة 30% منهم يقومون بشراء المنتجات بسبب إنستقرام. وأيضاً فإن منصة إنستقرام تضم عدداً كبيراً من المؤثرين والمشاهير والذين يمثلون أحد أهم أسباب تحقيق الربح. وعليه تبدو فكرة التخلي عن أو عدم استخدام منصة إنستقرام كمنصة فاعلة للتسويق الإلكتروني فكرة خاطئة ومستبعدة.

أنواع الإعلانات التسويقية على منصة إنستقرام

يمكن تقسيم الإعلانات على منصة إنستقرام إلى نوعين وهما: الإعلانات المدفوعة أو الرسمية، والإعلانات عبر المؤثرين.

الإعلانات المدفوعة أو الرسمية(Instagram Ads)

يمثل هذا النوع من الإعلانات واحدة من أهم وأفضل وسائل التسويق الإلكتروني. وتتطلب عملية استخدام هذا النوع من الإعلانات للترويج للعلامات التجارية إنشاء صفحة على فيسبوك وصفحة أعمال على إنستقرام. وتعد هذه من مميزات التسويق عبر الإنستقرام حيث يمكن مشاركة البيانات الخاصة بحساب الفيسبوك، والاستعانة بنفس البيانات الخاصة بجمهور الفيسبوك ودمجها مع بيانات جمهور إنستقرام. وهذا يمثل نقطة انطلاق للإعلانات المدمجة عبر إعلانات فيسبوك. وينقسم هذا النوع من الإعلانات إلى:

  • إعلانات الصور (Photo Ads)

يعد هذا النوع واحداً من الإعلانات الممولة. ويتم عرض إعلانات العلامات التجارية بوضع صورة واحدة مع وصف في الصفحة الرئيسية عند مستخدمي التطبيق. وتتعدد استخدامات إعلانات الصور فيمكن استخدامها لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والتحويل، والتفاعل، والوصول، وحركة الزيارات، وعمليات تثبيت التطبيق.

  • إعلانات الفيديو (Video Ads)

ويعد هذا النوع واحداً من الإعلانات الممولة أيضاً. يعطي هذا النوع ميزة تشغيل الفيديوهات الإعلانية تلقائياً والتي يصل طولها إلى 60 ثانية. وتقدم أيضاً ميزة عرض والتي يمكن من خلالها وضع 10 صور لتظهر مثل الفيديو. وهذا يعطي إعلانات الفيديو للعلامات التجارية على إنستقرام لمسة جديدة ومميزة.

  • الإعلان الدوّار (Carousel Ads)

يتيح هذا النوع عرض ما يقارب 10 صور أو مقاطع فيديو في الإعلان الواحد. بالإضافة إلى أنه يمكن تحديد رابط منفصل لكل صورة أو مقطع فيديو. ويساعد توفر مساحة أكبر للتصميم داخل الإعلان، في تسليط الضوء على منتجات مختلفة أو عرض تفاصيل محددة عن منتج أو خدمة أو عرض ترويجي، أو عرض قصة عن العلامة التجارية وما يطرأ عليها من تطورات مع تعاقب البطاقات الدوّارة.

  • إعلانات القصص (Stories Ads)

وهي عبارة إعلانات قصص إنستقرام ممولة. وتكون على شكل صور أو فيديوهات بين قصص مستخدمي إنستقرام. وتكون مدة ظهور الصور الممولة في القصص  ثلاث ثوان، بينما يمكن أن تظهر مقاطع الفيديو لمدة أقصاها 15 ثانية. وهذا ويسمح بكتابة النص المراد على الصور نفسها.

  • الإشارة إلى المنتجات في المنشورات (Shoppable Posts)

يعمل إعطاء إشارة للمنتجات في المنشورات على تسهيل تجارب التسوق مباشرة عبر إنستقرام. ويضم هذا النوع من المنشورات وصفاً موجزاً ومختصراً  للمنتجات أو الخدمات بالإضافة إلى سعرها وصورة إضافية، ورابط شراء ينقل المستخدم إلى موقع ويب العلامة التجارية.

  • إعلانات اللوحة (Canvas Ads)

كانت إعلانات اللوحة موجودة فقط على الفيسبوك؛ ولكنها أصبحت متاحة الآن على قصص الإنستقرام. و يتيح هذا الشكل من الإعلان للعلامات التجارية إنشاء إعلانات عرض الإعلانات بوضع ملء الشاشة بمجرد النقر عليها. ويستطيع المستخدمون التمرير والتكبير والتمرير السريع للاطلاع على مزيد من التفاصيل. ويساعد هذا النوع من الإعلانات في الوصول إلى شرائح الجمهور الجديدة والحالية.

الإعلان عبر المؤثرين بالإنستقرام

ويختلف هذا النوع عن الإعلانات الرسمية، ففي هذا النوع تلجأ العلامات التجارية إلى المؤثرين. ويتم عقد نوع من المشاركة أو التعاون مع المؤثرين على المنصة لتعزيز صورة العلامة التجارية، وخلق تفاعل مع المستخدمين، أو الإعلان عن منتجات وخدمات معينة. وقد تكون هذه الإعلانات الترويجية خفية أو صريحة ويمكن أن تشمل قسائم عروض، أو خصومات، أو هدايا، أو طلبات محددة، أو مسابقات والتي تدفع المستخدم للتواصل مع العلامة التجارية.

مميزات التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي عبر الإنستقرام:

  • تكاليف منخفضة فهو تطبيق مجاني.
  •  التواصل مع العملاء بسهولة في أي وقت وفي أي مكان.
  • مشاركة المتابعين التحديثات الخاصة بالنشاط التجاري أولاً بأول .
  • معرفة أراء ومقترحات العملاء بشكل مباشرة.
  • إمكانية تعديل الصور من خلاله.
  •  مشاركة الصور مع مواقع أخرى مثل فيسبوك وتويتر وغيرها من المنصات.
  •  سهولة تحديد الزبون المحتمل والوصول إليه.

وننصحك إن كنت تمتلك متجر الكتروني او تريد البدء في التجارة الإلكترونية فيمكنك زيارة غيوم للتجارة الإلكترونية لبدء تجارتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock