أعمال

شركة معادن

شركة معادن

تعد شركة معادن مثالاً حياً لمؤسسة وطنية قادرة على تحقيق النجاح التجاري ودعم التنمية الوطنية والتحول الاقتصادي وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى دعم الرفاهية الاجتماعية في الوقت ذاته.

تعتبر  معادن من بين أسرع شركات التعدين نمواً في العالم وأكبر شركة تعدين ومعادن متعددة السلع في الشرق الأوسط. شركة معادن رائدة في صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية ، حيث تبني سلسلة قيمة تعدين عالمية فريدة من نوعها ومتكاملة. معادن أصبحت لاعبا رئيسيا في تنويع الاقتصاد السعودي على المدى الطويل. تلتزم معادن بأعلى المعايير الدولية لحوكمة الشركات وتواصل بناء عمليات الشركة على أساس قوي من الممارسات المستدامة

تعكس استراتيجية معادن لعام 2025 رؤيتها المتمثلة في أن تكون شركة وطنية رائدة ذات حضور عالمي. وترتكز استراتيجيتها لتحقيق هذه الأهداف على ثلاث ركائز أساسية اولها نشر ثقافة وممارسات السلامة في كافة أقسام ووحدات الشركة وتوفير بيئة تخلو من الأضرار و تانيا تعزيز القدرات وإعداد القادة في كافة وحدات الأعمال الأساسية لتحقيق تطلعات شركة معادن الهادفة إلى تحقيق النمو و اخيرا قيادة وتوجيه قطاع التعدين بما يتماشى مع المملكة العربية السعودية ونظامها البيئي

و تعزيز القدرة التنافسية و ايضا تعزيز الربحية والعائد التجاري بما يتماشى مع ربحية الشركات الدولية و توظيف التقنيات الرقمية وثقافة التصنيع عديم الهدر لتحسين مستويات الكفاءة عبر كافة أصول الشركة و زيادة إنتاج الفوسفات والألمنيوم والذهب والمعادن الأساس في المملكة و زيادة إنتاج معادن صناعية محددة و قيادة تطوير قطاع التعدين السعودي و الاستفادة من الرواسب المعدنية العالية الجودة في المملكة العربية السعودية لتنمو كشركة رائدة في الصناعة العالمية و تحقيق النمو على المستوى الدولي بالاعتماد على سلع محددة .

لقد ساهم الإعلان عن رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني في تحفيز القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية. ويعد التزام المملكة العربية السعودية ببناء قاعدة بيانات شاملة للموارد المعدنية الوطنية هي واحدة من العناصر التمكينية الرئيسية لتحقيق طموحات صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية.

وبصفتها رائداً لصناعة التعدين في المملكة العربية السعودية، تتمتع شركة معادن بمركز مرموق يدعم تطوير قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية لتحقيق فوائد كبيرة لاقتصاد المملكة.

تعتبر شركة معادن إحدى أسرع شركات التعدين نمواً في العالم، وأكبر شركة تعدين متعددة السلع في الشرق الأوسط. قد احتلت معادن مركزاً مرموقاً ضمن أكبر 10 شركات تعدين عالمية وفقاً لقيمتها السوقية.

وقد قطعنا شوطاً كبيراً منذ عام 1997 عندما تم تأسيس الشركة بموجب مرسوم ملكي يقضي بتطوير قطاع التعدين في المملكة باعتباره الركيزة الثالثة للصناعة السعودية بعد قطاع النفط والبتروكيماويات.

كانت شركة معادن مملوكة بالكامل من قبل الحكومة السعودية حتى عام 2008 عندما تم طرح 50% من أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول). وفي يونيو 2018، رفع صندوق الاستثمارات العامة ملكيته في الشركة إلى 65.44%.

وبعد بذل جهود حثيثة وتخصيص الوقت والموارد اللازمة لتأسيس سلاسل قيمة فريدة ومتكاملة وذات مستوىً عالمي عبر القطاع، بدأنا بالتركيز على تسويق المنتجات على المستوى العالمي، وزيادة العائد على الاستثمار، بالإضافة إلى توحيد الموارد والخبرات بالتزامن مع توسيع رقعة تواجدنا وبناء منشآت صناعية جديدة.

ولم تعد أعمال الشركة تقتصر على إنتاج الذهب منذ أن تم طرح الشركة للاكتتاب العام، إذ توسعت عملياتها لتشمل الفوسفات، والألومنيوم، والمعادن الصناعية، وعمليات تركيز النحاس على المستوى العالمي. وقد ساهم ذلك في:

بناء مركز تعدين صناعي ضخم جديد (رأس الخير) ومدينة التعدين (وعد الشمال).

  • المساهمة بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للبلاد.
  • خلق الآلاف من فرص العمل والكفاءات الجديدة في قطاع التعدين.
  • تشجيع الصناعات التحويلية الجديدة.
  • دعم المجتمعات المحلية من خلال المبادرات الصحية والتعليمية والاجتماعية.
  • دعم وتطوير العديد من الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة.
  • المساهمة في بناء مرافق البنية التحتية الجديدة.
  • اجتذاب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة وتكنولوجيا متقدمة.

تدخل معادن في شراكات مع منظمات عالمية لتعزيز الخبرات التشغيلية والتقنية والتسويقية في جميع مراحل تطوير أعمال الشركة.

ترتبط ألكوا بشراكة مع “معادن” في مشروع معادن الألومنيوم والذي تقدر تكلفته بمبلغ 10.8 مليار دولار، بنسبة تبلغ 25.1% فيما تملك معادن 74.9 % من المشروع الواقع في مدينة رأس الخير الصناعية بالمملكة العربية السعودية، والمصنف على أنه أحد أكبر المجمعات المتكاملة للألمنيوم في العالم ويشتمل على منجم ومصفاة ومصهر ومصنع درفلة.

منذ فجر صناعة الألمنيوم ولأكثر من 130 عامًا ، كان اسم ألكوا مرادفًا للتميز التشغيلي والقيادة في إنتاج منتجات البوكسيت والألومينا والألمنيوم. بدأت ألكوا صناعة الألمنيوم في عام 1888 وتستمر في الابتكار مع التقنيات والعمليات الجديدة.

في سوق الألمنيوم اليوم، حيث بعتبر التشغيل أمر هام، فإن محفظة ألكوا الشاملة من الأصول والخبرة التشغيلية تجعلها رائدة. الكوا هي شركة قائمة على القيم التي تلتزم بأعلى معايير التميز التشغيلي والبيئي والأخلاقي. تبحث الكوا باستمرار عن طرق لتكون أكثر إنتاجية وكفاءة وابتكارًا واستدامة من أجل تقديم أفضل المنتجات والنتائج لعملائها ومساهميها.

موزاييك (25%)، ومعادن (60%)، وسابك (15%) شركاء في شركة معادن وعد الشمال للفوسفات (MWSPC) التي تبلغ قيمتها 8 مليارات دولار أمريكي، وذلك لاستخراج الفوسفات من شمال المملكة العربية السعودية وتطويره إلى منتجات، مثل الأسمدة، وتوريده للعملاء المشتغلين بالزراعة حول العالم.

موزاييك هي أكبر منتج ومسوق للفوسفات والبوتاس المركزة في العالم، ويعمل بها 9000 شخص في ست دول مختلفة، تتم معالجة منتجات موزاييك وتحويلها إلى عناصر غذائية للمحاصيل، ومن ثم شحنها عن طريق السكك الحديدية، والقوارب والسفن العابرة للمحيطات وتوصيلها إلى العملاء في المراكز الزراعية الرئيسية في العالم. تعمل موزاييك بعناية لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة وتقليل استخدام الطاقة والموارد الطبيعية، وقد أحرزت تقدمًا كبيرًا في الحد من الآثار البيئية لأعمالها، تعد موازييك محركًا هاما للنشاط الاقتصادي في كل المجتمعات التي تعمل بها، وتسعى إلى أن تكون جارة مراعية لحقوق الآخرين ومشاركة لهم، وذلك بالاعتماد على مواردها المالية وخبراتها المغلفة بروح الابتكار، من أجل إثبات التزامها تجاه المجتمعات من حولها.

تشترك معادن مع باريك بنسبة (50%) ومعادن (50%) في منجم جبل سيد للنحاس في المملكة العربية السعودية.

تهدف باريك إلى أن تكون شركة التعدين الرائدة في تجارة الذهب، والتدفق النقدي المتزايد للسهم الواحد من خلال تطوير وتشغيل أصول عالية الجودة من خلال التخصيص المنضبط لرأس المال البشري والمالي والتميز التشغيلي. وتلتزم باريك بثقافة الشراكة والقيم التي تقوم عليها هذه الثقافة؛ ألا وهي: الثقة والشفافية والمسؤولية المشتركة والمساءلة.

تباشر باريك عمليات التعدين في الأرجنتين، وأستراليا، وكندا، وشيلي، وجمهورية الدومينيكان، وبابوا غينيا الجديدة، وبيرو، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية وزامبيا، بينما يأتي أكثر من 75% من إنتاج الذهب في الشركة من منطقة الأمريكيتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock