اخرى

محاذير استخدام القهوة للحامل

يوجد بعض المخاطر من تناول القهوة بسبب ارتفاع نسبة الكافيين فيها، فمثلًا، القهوة قد ترفع ضغط الدم مؤقتًا، ويجب على النساء الحوامل، واللاتي يحاولن الحمل، والمرضعات رضاعة طبيعية الحذر من الكافيين، كما ارتبط الإكثار من تناول القهوة المغلي، وغير المصفاة مع زيادة بسيطة في نسب الكوليستيرول.

محاذير ومخاطر استخدام القهوة للحامل

الحمل هو مرحلة حساسة تحكمها بعض التأثيرات لكل ما تتناوله الأم، أو تشربه، أو حتى تلامسه على صحتها، وصحة، ونمو الجنين، لذلك فإن التغذية السليمة، والمناسبة مهمة للغاية أثناء الحمل، ومن المهم أن تركز الأم على تناول مأكولات محددة، وأن تبتعد عن المأكولات، والمشروبات التي قد تسبب الأذى، لها، وللجنين.

الأجهاض المبكر

يؤثّر الإكثار من تناول القهوة على العمليّات المختلفة في الجسم، ومن أهمها عمليّة التبويض ما قد يؤخر حدوث الحمل، ولكن الإكثار من تناول القهوة في حال حدوث الحمل، قد يُصبح الحمل مُعرضًا للإجهاض، وموت الجنين، لذلك، عادةً يُنصح بتقليل تناول القهوة، والشاي أثناء فترة التّخطيط للحمل؛ لأنّ تعود الجسم منذ هذه الفترة على تقليل تناول الكافيين بقى من احتمالية حدوث الإجهاض، وخاصة في أشهر الحمل الأولى.

تسرب الكافيين إلى الجنين

إنّ الإكثار من تناول القهوة في الشّهر الأول من الحمل، قد يسبب تسّرب الكافيين عبر المشيمة إلى الجنين، ويدخل في تكوين جسمه، ومن الجدير بالذكر أنّ الجنين لا يمكنه التخلّص من الكافيين كالبالغين؛ لذلك فإنّه يظل في جسمه لمدة أطول، وهذا يمكن أن يسبّب مشاكل في نموه.

تقليل إمكانية تخصيب للبويضة

أول أسبوعين في الحمل يشكلان فترة قبل إلتقاء البويضة بالحيوان المنوي، وهذه المرحلة حساسة، وهامة؛ إذ يستعد فيها جسم الأم للحمل، وينصح بتقليل تناول  الكافيين خلال هذه الفترة، فهو يمكن أن يقلل فرصة إلتقاء الحيوان المنوي بالبويضة.

ضعف تدفّق الدم في المشيمة

قد يضعف تناول الحامل للقهوة في الشهر الأوّل تدفّق الدم في المشيمة، ممّا يمكن أن يلحق الضرر بالجنين، أمّا في الفترات التالية، فيمكن أن يسبب الإكثار من تناول القهوة تجلّط الدم في المشيمة، الذي قد ينتج عن ارتفاع ضغط الدم لدى الأم؛ مما يعني زيادةٍ معدّل تدفّق الدم في الشرايين، والأوردة، وبذلك قد يحدث تجلّطٌ للدم، ويتجمّع في المشيمة، وهذا قد يُضرّ بالجنين، وقد يُعرّضه للموت، أو يؤثّر بالسلب على تغذيته، وتنفّسه.

نقص وزن الطفل عند الولادة

برغم تأثير الكافيين على وزن الطفل حديث الولادة قليل للغاية، لكن قد يسبب الإكثار من تناوله التأثير على وزن الطقل، وهو أمر قد يؤثر على صحة، وحياة الطفل لاحقًا، إذ يرتبط انخفاض الوزن عند الولادة بالإصابة بأمراض كل من القلب، والسكري.

زيادة معدل التنفس ونبضات القلب

يؤثر الكافيين على الجنين بتأثير مشابه لتأثيره على البالغين، إذ يمكن أن يعبر المشيمة، ويسبب ارتفاع نسبه في دم الجنين زيادة معدل نبضات القلب، ومعدل التنفس، وانخفاض عدد ساعات نوم الطفل في الأيام التالية للولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock