اخرى

تربية طفل متلازمة داون

متلازمة داون هي حالة مرضية تنتج عن خلل في عدد الكروموسومات، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات بصفات الجسم، والعقل، والسلوك، ويختلف أطفال بمتلازمة داون بشكلهم عن الأطفال الآخرين، كما قد يعاني بعضهم من مشاكل عقلية بدرجات مختلفة، وهذا يجعل على الوالدين مسؤولية مضاعفة لتربيتهم.

تربية طفل متلازمة داون

يعاني أهالي أطفال متلازمة داون من الصدمة، والحزن، والخوف، من المجهول، إذ إن تربية طفل لديه حالة استثنائية ليست أمرًا سهلًا، لذلك يجب إيجاد طرق لتربيتهم، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

الاطلاع على تفاصيل هذه الحالة

من أهم الأشياء التي يمكن للوالدين فعلها لتربية طفل مصاب بمتلازمة داون هو الاطلاع على هذه الحالة بقراءة الكتب، أو المحاضرات.

مراعاة صعوبات التعلم لدى الطفل

يعاني أطفال متلازمة داون من صعوبات تعلم، وفي الغالب يجب الحصول على مساعدة خاصة لتجاوز الصعوبات، فمثلًا إذا كان الطفل يعاني من صعوبة بالكتابة باستعمال قلم الرصاص، يمكن تعليمه الكتابة عن طريق جهاز الحاسوب، وإذا كان يعاني من مشاكل في الفهم، فيمكن التحدث معه بهدوء، ويمكن تكرار المعلومات، أو إعادة صياغتها، وتبسيطها ليفهمها، ويحفظها، كذلك يمكن اللعب معه، وسماع الأغاني، وقراءة كتب، مما يرسخ لديه الكلمات، والمعلومات.

مدح الطفل، والتعبير له عن الحب

يجب مدح طفل متلازمة داون عند فعل شيء جيد، فهذا يعزز ثقته بنفسه، ومن الجيد منحه ما يكفي من الحب، والدعم، وينصح بمعاملته كأي شخص آخر، دون إشعاره بنقصه.

التواصل مع عائلات لديها نفس الحالة

من الجيد التواصل مع أهالي أطفال متلازمة داون، إذ يُمكن بذلك الاطلاع على تجاربهم مع أطفالهم، والاستفادة منها.

الاهتمام بصحة الطفل

الاهتمام بصحة طفل متلازمة داون هو أولوية؛ لذلك ينبغي أن يخضع أطفال متلازمة داون لفحوصات دورية مع طبيب أطفال، أو طبيب عام، وبالتالي يُنصح باصطاحبهم لإجراء فحوصات سمع، وبصر، وفحوصات صحية دورية، إلى جانب عرضهم على معالج نطق لتطوير لغتهم.

التدخل المبكر

التدخل المبكر في حياة أطفال متلازمة داون يشجع نموهم، وتطور ما يتناسب حالاتهم، ويمكن استشارة أشخاص مختصين في المهارات الحركية، واللغة، والتواصل، لتعليمهم التعليم المناسب، وتطويرهم اجتماعيًا، وعاطفيًا.

تحمل تقلبات مزاج الطفل

يعاني أطفال متلازمة داون من تقلب المزاج، والمشاعر، فيكونون سعداء أحيانًا، وبعدها يمكن أن يغضبوا، ويتذمروا، ويجب مراعاة تقلبات مزاجهم، ومحاولة التقرب منه للتخفيف عنهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock