صناعات غذائية

ما هي فوائد الشوفان

الشوفان هو من المأكولات اللذيذة، وذات القيمة الغذائية العالية، إذ إنه غني بالفيتامينات، والمعادن الضرورية للجسم، مما يجعله العلماء يجرون أبحاثًا ودراسات لمعرفة كيفية الاستفادة من فوائده، وأفضل وصفاته.

فوائد الشوفان

تزويد الجسم بالطاقة

تناول الشوفان على وجبة الفطور يمنح الجسم الكثير من الطاقة التي تستمر مع الإنسان طوال النهار، وتجعله ينجز المهام اليومية دون تعب، وذلك لأن الشوفان غني بالألياف الغذائية، وهي الكربوهيدرات المعقدة، والتي تنظم نسبة السكر في الدم، وتزيد الشعور بالشبع، وتعطي طاقة أكثر لمدة طويلة، كما أن الشوفان غني بفيتامينات ب، والتي تعزز إنتاج الطاقة.

تقليل نسبة السكر في الدم

الشوفان غني بألياف بيتا غلوكان المذابة في الماء، والتي قد تحسن استجابة الجسم للأنسولين، وتقلل نسبة السكر في الدم، ولذلك يُنصح للمصابين بمرض السكري 2 بتناول الشوفان يوميًا، لأنّه تُحتمل فعاليته في التحكّم بنسبة السكر في الدم.

تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة

حبوب الشوفان الكاملة، ونخالة الشوفان يمكن أن تقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

تخفيف أعراض مرض القولون العصبي

يُعاني المُصابون بمرض القولون العصبي في العادة من الإمساك، أو الإسهال أحيانًا، ووُجد أنّ تناول بعض أنواع المأكولات قد يخفف، أو يزيد شدّة الأعراض، والشوفان من المأكولات التي قد تُعالج حالات الإمساك؛ إذ إنّ فيه كميّةٍ عالية من الألياف المذابة في الماء التي تصنع كتلةً هُلاميةً في الأمعاء، ممّا يخفف تقلّصات الأمعاء.

تخفيف الوزن

الشوفان من الحبوب الكاملة التي يوجد فيها ألياف غذائية، وهي قليلة السعرات الحرارية، كما أنه يعزز الشعور بالشبع لمدة طويلة، وذلك لاحتوائه على البروتينات، والألياف، ولهذا يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الشوفان لتخفيف الوزن.

تقليل ضغط الدم

في الشوفان مجموعة مضادات أكسدة تدعى أفينانثراميد، والتي تزيد تدفق الدم في الجسم، مما يقلل مستوى ضغط الدم المرتفع.

تخفيف التهاب المفاصل

تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان يخفف عادة من الالتهابات عامةً، مثل التهاب المفاصل، ومع الرغم أنّ مُمارسة الرياضة تقوي العظام، والعضلات، إلّا أنّها تُتعِب المفاصل، ولذلك ينبغي التركيز على تناول المأكولات التي تسهل على التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية، مثل الشوفان، والفاكهة، والمُكسرات، واللبن مثلا بدل البسكويت، أو الفطائر المُحلاة.

تعزيز الوظائف الإدراكيّة

الأدلّة لا تزال لا تكفي عن هذه الفائدة، إذ أظهرت دراسةٌ أوليّة أنّ تناول مُستخلص الشوفان الأخضر البري يمكن أن يزيد سُرعة الأداء العقلي، ويقوي الذاكرة، ويقلل وقت التفكير أثناء أداء المهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock