صناعات غذائية

مكملات الملتي فيتامين

تتكون مكملات الملتي فيتامين أو ما يطلق عليها مكملات متعددة الفيتامينات على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن في مكمل واحد، وذلك بنسب وتراكيز مختلفة، وتستخدم المكملات متعددة الفيتامينات بتزويد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، والتي قد لا تتوفر بشكلٍ كافٍ في النظام الغذائي المتبع، وهنالك بعض الحالات المرضية التي تنتج من نقص في بعض المعادن والفيتامينات منها مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة أيضًا إلى فترة الحمل.

فوائد المكملات المتعددة الفيتامينات للنساء:

بالتأكيد إن المكملات لا تحل محل النظام الغذائي الصحي إلا أنه مع تقدم النساء بالعمر تطرأ بعض التغييرات التي تدفع النساء لتناول المكملات، وذلك للحصول على العناصر الغذائية التي توفر الفوائد الصحية، ومنها:

تقوية الجهاز المناعي:

يساعد تناول المكملات الغذائية في تحسين أداء الجهاز المناعي،وذلك من خلال زيادة إنتاج الخلايا المناعية، ويساهم في حماية الخلايا المناعية من الجذور الحرة نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وبالتالي فإن تناول المكملات يقلل من الإصابة بالأمراض. وأيضًا تناول المكملات متعددة الفيتامينات مفيد جدًا لمرضى الإيدز فهو يساعد في تحسين مناعتهم، والتقليل من فرص الإصابة بالعدوى وانتشار المرض.

تعزيز صحة العظام والأسنان:

نظرًا لاحتواء المكملات الغذائية على فيتامين د، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وهذه الفيتامينات تعزز صحة العظام ، والأسنان.

تحسين المزاج:

إن تناول المكملات متعددة الفيتامينات وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين ب بشكلٍ مستمر، ويومي يحسن من حالتك المزاجية؛ نظرًا لأن فيتامين ب يساهم في إنتاج المواد الكيميائية المسئولة عن تحسين المزاج (السيروتونين)، وبالمقابل فإنه عند تعرضك لنقص الفيتامينات يجعلك عرضةً للإصابة بالاكتئاب والتعب والتوتر.

تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب:

يساهم تناول المكملات المتعددة الفيتامينات في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وبناءً على إحدى الدراسات التي أجريت فإن تناول النساء للمكملات المتعددة الفيتامينات يقلل من مضاعفات أمراض القلب.

تحسين الذاكرة:

إن من اهم المشاكل التي تعاني منها النساء هي الذاكرة السيئة، وعند تناولهن المكملات المتعددة الفيتامينات يوميًا سيتغلبن على هذه المشكلة بسهولة، إذ إن تناول المكملات المتعددة الفيتامينات يحسن من أداء وظائف الدماغ، ويحسن من الحالة الصحية والعقلية لمرضى الزهايمر.

المساعدة في إنقاص الوزن:

يساهم تناول المكملات المتعددة الفيتامينات في تقليل كتلة الدهون وإنقاص الوزن، وبناءً على إحدى الأبحاث التي أجريت على مجموعة من السيدات البدينات فإن تناول النساء للمكملات المتعددة الفيتامينات كان له دور في إنقاص الوزن؛ إذ تقوم المكملات المتعددة الفيتامينات بتحويل الدهون المتراكمة في الجسم إلى طاقة، وتحسن من عملية الهضم، وتخليص الجسم من السموم.

تعزيز صحة العين:

يساهم تناول المكملات المتعددة الفيتامينات في تقليل احتمالية التعرض لمشاكل العين، وبناءً على إحدى الدراسات التي أجريت فإن تناول النساء للمكملات المتعددة الفيتامينات يقلل من احتمالية الإصابة بإعتام عدسة العين (الماء الأبيض).

تحسين صحة البشرة:

يساهم تناول المكملات المتعددة الفيتامينات، وخاصة التي تحتوي على فيتامين ج في الحصول على بشرة صحية متألقة؛ إذ أن فيتامين ج يحفز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يخفف من التجاعيد، ويعمل على توحيد لون البشرة.

الحفاظ على صحة الحمل:

خلال فترة الحمل يزداد احتياج النساء للعناصر الغذائية، وخاصة حمض الفوليك الذي يساهم في تطور ونمو الجهاز العصبي للطفل، وأيضًا تقليل احتمالية الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي للطفل، وبالتالي فإنه يمكن استهلاك المكملات المتعددة الفيتامينات للحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجها الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock